السيرفرات

ماهو VPS؟ وما مميزات وعيوب استضافة VPS

ماهو VPS؟

الـVPS “في بي إس” هو اختصار لمصطلح Virtual Private Server وتعنى الخادم أو السيرفر الافتراضي الخاص.

ماهو VPS؟

لشرح معنى الخادم الافتراضي او الـVPS يجب فى البداية أن نلقي نظرة على أساس استضافة VPS، وهو الخادم الكامل “Dedicated Server”.

ماهو VPS؟
ماهو VPS؟

و السيرفر الكامل هو جهاز الخادم الفعلي وهو يشبه الكمبيوتر الشخصي بشكل شبه كامل من ناحية المكونات. لكن الفارق يكون في امكانيات التشغيل والمواصفات والتي تكون أعلى وأكبر من حيث الحجم والسعة الخاصة باكرة الوصول العشوائي RAM والمعالج ووسائت التخزين وأنظمة التشغيل وغيرها.

ويستخدم الخادم الكامل أو المُخصص فى تخزين البيانات وإجراء العمليات عليها ومن أكثر الاستخدامات شيوعاً استخدامه لاستضافة المواقع، فمثلاً موقع عميد الاستضافة الذي تقوم بقراءة إحدي صفحاته الآن مُستضافة على أحد الخوادم المتصلة بشبة الإنترنت باتصال فائق السرعة ويعمل باستمرار دون توقف. والأمثلة كثيرة مثل جوجل وفيسبوك ويوتيوب وغيرهم.

إقرأ أيضا

 

ماهو VPS؟

ولكن نظرا للإمكانيات الكبيرة التى يتمتع بها هذا النوع من السيرفرات فانها تكلفة تأجيره أو امتلاكها مكلفة للغاية كما أن قطاع كبير من المواقع لا تحتاج هذا الكم الكبير من الإمكانيات والقدرات.

ومن هنا ظهرت الحاجة لتقنية تساعد على تقليل تكلفة امتلاك أو تأجير خادم مقابل الاستغناء عن جزء من القدرات الحوسبية والتخزينية الخاصة بالسيرفر والتي لا يحتاجها المستخدم عن طريق مشاركة الموارد مع مستخدمين آخرين.

وكانت تلك التقنية هى الخادم الوهمى او الافتراضى وتعتمد الفكرة على تقسيم السيرفر الرئيسى إلى مجموعة من السيرفرات الافتراضية Virtual Servers الأصغر، بحيث تتقاسم جميعها موارد الخادم الرئيسى بشكل ثابت ومحدد كى لا يسمح لأحد السيرفرات الافتراضية بالتعدى على الجزء المخصص لسيرفر آخر.

وحينها يصبح كل سيرفر VPS مستقل بذاته إلى حدً ما وله موارده الخاصة ويمكن التحكم به والتعامل معه بشكل منفصل ومعزل عن السيرفر الرئيسى او السيرفرات الافتراضية الاخري التى تتقاسم معه جهاز الخادم الفعلي.

ما هو VPS؟

مميزات الخادم الافتراضي الخاص VPS

لكل تقنية مزايا وعيوب، وتمتلك تقنية استضافة السيرفرات الافتراضية الخاصة الكثير من المزايا مما جعلها واحدة من أكثر خدمات استضافة الويب استخداماً. ولعل من أبرز تلك المميزات ما يلي

يسمح بتعدد أنظمة التشغيل على نفس الخادم

من أهم مميزات التقنية أنها مكنت المستخدمين من امكانية استخدام أكثر من نظام تشغيل OS على نفس جهاز السيرفر الرئيسي. سواء أكانت Windows بإصداراته أو لينكس بتوزيعاته أيضاً.

حيث أن كل سيرفر في بي إس شبه معزول عن الخوادم الافتراضية الأخري ويحق له استخدام نظام التشغيل الذي يريده حتى وإن كان مختلف عن نظام التشغيل الخاص بالسيرفرات الافتراضية المجاورة له على نفس السيرفر الكامل أو عن نظام تشغيل الخادم الكامل نفسه.

أقل في التكلفة من الخادم الكامل

حيث استطاعت تقنية الخادم الافتراضى أن توفر الكثير من التكاليف المالية الكبيرة المطلوبة لاستخدام سيرفر مُخصص Dedicated Server. لأن المستخدمين أصبحوا يتشاركوا تكاليف استئجار وتشغيل وإدارة الخادم الكامل فيما بينهم، وهو ما أدى إلى انخفاض تكلفة استخدام سيرفر بصورة كبيرة.

وفى ذات الوقت بات متاحا الاستفادة من كافة امكانيات السيرفر الرئيسى الغير مُستخدمة دون إهدارها نظراً لتقاسم موارد السيرفر بشكل كامل بين خوادم VPS الموجودة على نفس الخادم المُخصص.

ماهو VPS؟

ضمان الحقوق فى موارد السيرفر الكامل

حيث أن تقسيم موارد الخادم الرئيسى الكامل Dedicated server بين سيرفرات VPS المُستضافة عليه تتم بشكل عادل منذ البداية. فلا يسمح لأى من السيرفرات الافتراضية بالتعدى على حقوق الخوادم الافتراضية الاخرى المشتركة معه على نفس السيرفر، كما لا يسمح لأي منها باستخدام موارد الخادم بشكل مبالغ فيه مما قد يؤثر على باقي المستخدمين كما هو الحال مع استضافة الويب المشتركة.

التحكم الكامل فى الاستضافة

من أهم مميزات استضافة VPS التي ترثها من مميزات الخوادم الكاملة، هى أنها تعطيك امكانية التحكم الكامل فى الجزء الذى تم تخصيصه لك من السيرفر. ويتم ذلك من خلال لوحة تحكم تضمن لك حرية استخدام سيرفر VPS الخاص بك بالطريقة الأمثل. كما توفر امكانية تنصيب وتشغيل أى برامج أو تقنيات تحددها تناسب نشاطك الخاص دون التقيد بالسيرفرات المجاورة أو السيرفر الرئيسى.

أكثر أماناً من الاستضافة المشتركة

بما أن خوادم VPS الافتراضية تكون شبه معزولة عن باقي الخوادم والحسابات الاخري على نفس الخادم، فيكون من الصعب على هذه الخوادم أن تؤثر على بعضها البعض. وهذا أهم ما يميز استخدام استضافة في بي إس عن استخدام استضافة مشتركة. والتي تتأثر فيها الحسابات ببعضها البعض خصوصاً إذا لم تقم شركة الاستضافة بعزل الحسابات عن بعضها البعض.

ماهو VPS؟

عيوب خوادم VPS

وكما هو الحال مع التقنيات المختلفة فكما أن لها مميزات يوجد لها أيضا عيوب أو نقاط ضعف، ومن أبرز عيوب السيرفرات الافتراضية..

ما هو VPS؟
ما هو VPS؟

أعلي في التكلفة من الاستضافة المشتركة

فالبرغم من كونها أقل تكلفة من السيرفرات المخصصة، إلا أنها أيضا أعلى ثمناً من الاستضافة المشتركة. وسوف نتطرق لاحقاً في هذه المقالة إلى مقارنة بين الخوادم الافتراضية والاستضافة المشتركة.

ماهو VPS؟

تتطلب خبرة في إدارة الخوادم

بما أن سيرفرات VPS الافتراضية تعطيك تحكم أكبر من الاستضافة المشتركة، فهي تحتاج إلى خبرة من أجل التحكم وإدارة وتشغيل الخادم.

وتتضمن المهام المطلوبة، تنصيب نظام التشغيل والبرامج ولوحة التحكم المستخدمة والتحديثات وحماية الخادم ومتابعة الأداء وحل المشكلات والأخطاء والحرص على أن يعمل بأفضل صورة ممكنة إلخ..

وإذا لم تكن لديك هذه الخبرة فيمكنك أن تستعين بمتخصص من أجل القيام بهذه المهام لك. أو يمكنك أن تزيل عن كاهلك هذه المسؤليات وتستخدم خادم افتراضي مُدار “Managed Virtual Private Server”، وسوف تتكفل شركة الاستضافة بكل هذه الأمور.

ماهو VPS؟

أكثر أماناً ولكن..

ذكرنا بالأعلي أن هذه التقنية تمتاز بأنها آمنة أكثر من الاستضافة المشتركة. لكن يوجد أمر يجب أخذه في الحسبان، وهو أنك تكون مسؤل عن جزء كبير من مهمة تأمين السيرفر.

وإذا لم تقم بالاهتمام بهذه المهمة بصورة جيدة عن طريق استخدام أنظمة حماية قوية وجدر حماية وتثبيت التحديثات بصورة مستمرة إلخ.. فإن السيرفر سيكون عرضة لأن يتم اختراقه.

5.00 avg. rating (100% score) - 1 vote
الوسوم
اظهر المزيد

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

يرجى تعطيل مانع الأعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: